(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما تبحث عليه تجده في منتدانا ان شاء الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:21 pm

الإشكالية الأولى (إدراك العالم الخارجي)
المشكلةالأولى
*في الإحساس و الإدراك*

المقدمة /لا يمكن التكيف مع العالم الخارجي الا بادراك حقيقة مايحتويه هذا العالم من أشياء لذلك اهتم الفلاسفة بمشكلة الإدراك غير أن مواقفهم جاءتمتعارضة فــ:
هل علاقتنا بالعالم الخارجيتتم عن طريق الإحساس أم الإدراك ؟ و هل كل معرفة ينطوي عليها الإدراك مصدره االإحساس ؟ و إذا كان الإحساس عملية أولية للاتصال بالعالم الخارجي فهل معنى ذلك أنهخال من أي نشاط ذهني ؟
هل كل معارفنا الإدراكية حول العالم مصدرها الإحساس؟


ا- النظرية الحسيـــة/ معارفنا الإدراكية تنبع كلها منالإحساس وبه تتحدد علاقتنا بالعالم الخارجي . قد ذهب الرواقيون و على رأسه مزينونالى القول أن العقل لا يمكن له أن يؤسس معرفة ان لم يستمدها من الحس

*الدليل / الحواس هي النافذة التي نطل بها علىالعالم الخارجي ، ومن فقد حاسة ، فقد المعاني المتعلقة بها ، فالبرتقالة مثلا ، يصلإلينا لونها عن طريق البصر ، و رائحتها عن طريق الشم ، و طعمها عن طريق الذوق ، وملمسها عن طريق اللمس ، فلو تناول هذه البرتقالة كفيف البصر يدرك كل صفاتها الالونها ، فالكفيف لا يدرك الألوان ، و الأصم لا يدرك الأصوات ، فلولا الحواس لما كانللأشياء الخارجية وجودا في العقل

إذن فكرتنا عن العالم الخارجي ليست سوى مجموعة من الإحساسا تتحولت بحكم التجربة الى تصورات ،فالمعرفة تكتسب بالتدريج عن طريق الاحتكاك بالعالمالخارجي و ما تحدثه الأشياء من آثار حسية و بالتالي لا وجود لأفكار فطرية أو مبادئقبلية سابقة عن التجربة يقول جون لوك J.Loock (لنفرض أن النفس صفحة بيضاءفكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير


النقد/ رغم أن الحواسضرورية للاتصال بالعالم الخارجي إلا أنها غير كافية للإطلاع على حقيقة هذا العالم فالكثير من الأمور تغيب عن شهادة الحواس و تحتاج الى إدراك عقلي كالصورالمجردة والعلاقة الثابتة بين الأشياء ، بالإضافة إلى أن الحواس مصدر غير موثوق فيالمعرفة

ب- النظريةالعقليــة/ إن معارفنا الإدراكية لا تنبع من الإحساس بل منالعقل كما جاء في رأي العقلييـن
*الدليل / لان الحواس لا تدرك الحقيقة و لاتحقق معرفة مجردة التي يحتاجها التفكير ، التفكير يقوم على الكليات و هي صور مجردة تدرك بالعقل مثل صورة الإنسان و صورة الحيوان و صورة المعدن... .بينما الحواس لاتدرك الا الجزئيات و لا ينبغي أن نثق بالحواس لأنها مصدر غير موثوق و أحسن دليل علىذلك هو الخداع البصري ، ألا نرى البحر ملتصق بالسماء لما ننظر في الأفق ؟ ألا تبدوالعصا المغموسة في الماء منكسرة؟ ألا نرى الجسم يكبر كلما اقترب منا و يصغر كلماابتعد عنا فالمعرفة الحسية كثيرا ما تكون خاطئة .يقول الفيلسوف الفرنسي رينيهديكارت R.Descarte (أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراهبعيني) لذلك يميز العقليون بين الاحساس و الادراك على أساس أن الإحساس هوعملية أولية بسيطة تتعلق بنشاط الحواس ، أما الادراك هو عملية ذهنية مركبة تحللالمعطيات و تؤول بعضها حتى تعطي لها دلالة أو معنى . و من العوامل الذهنية المدعمةللإدراك الذاكرة حتي قيل " إننا ندرك بذاكرتنا " مثلا عندما ندخل قسما و نرىمعادلات في السبورة ندرك أنه درس رياضيات لمعرفتنا السابقة بهذه المادة ،أما الجاهلبهذه المادة يرى ما نرى لكنه لا يدرك ما ندرك . و العقل في نظر العقليين مزود منذالفطرة بشروط المعرفة و هي عبارة مبادئ قبلية سابقة عن كل تجربة كمبدأ الهوية والتناقض و الثالث المرفوع و السببية و غيرها ، تعمل على تحليل ما يأتينا من العالمالخارجي ، و إدراك حقيقته .(+ دليل المكعب + البعد الثالث + تجربة شزلندن و ادراكالمسافــة ) كلها أمثلة تدعم رأي العقليين .

النقد/ عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غيرمعصوم من الخطأ ، و الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنهاتبقى ضرورية من أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدةعند الجميع لكن الواقع يثبت أنها متفاوتة


التركيب / استطاعتالنظرية النقدية للفيلسوف الالماني ان تجد توفيقا بين راي العقليين و رايالتجريبيين ، بحيث أن الحواس تمكننا من الاتصال المباشر بالعالم الخارجي ، فتمدالعقل بمعطيات المعرفة ليقوم هو بتنظيمها و تحليلها فيعطي لها دلالة و معنى يقول فيهذا الصدد( الحدوس بدون مفاهيم عمياء ، و المفاهيم بدون حدوسجوفاء)



الخاتمة/ انطلاقا من التكاملالموجود بين الحواس و العقل يمكن القول أن علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف علىالاحساس و الادراك معا ، و أي خلل يحدث في احدى الوظيفتين يؤثر سلبا على هذهىالعلاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالخميس أكتوبر 01, 2009 2:22 pm

فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 308360 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 308360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 2:52 pm

فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 691334 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 721498
فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 298825
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 11:42 am

بارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 12:08 am

فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 298825 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 298825 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 298825
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 5:08 am

تبريك لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 10:16 am

فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 993234 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 993234
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك   فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 11:43 am

فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 721498 فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك 721498
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة / مقالة الطبيعة والثقافة
» فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة
» فلسفة /
» فلسفة/ المسؤولية والجزاء
» فلسفة/ الشعور واللاشعور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._) :: (¯`°•.¸¯`°•.الـــــتــــــعـــــــــــــلـــــــــــــــيـــــــــــم.•°`¯¸.•°`¯) :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: