(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما تبحث عليه تجده في منتدانا ان شاء الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي   فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 1:29 pm

لمشكلة الأولى : السؤال والمشكلة

علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ."

كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ...........

الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع "

*المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية

جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ."

لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ."

كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ."
الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي
مدخل :

الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ."

جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر "

أرسطو : " المنطق هو التحليل ."

ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ."

يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ."

الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متىاجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ."

المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه

الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ."

الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر "

القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ."

الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ."

المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع.

الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي."

أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ."

فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ."

الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ."

الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ."

ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ."

ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي :

نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ."

ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل ..

التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ."

القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ."

وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ."
الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية
المشكلة الأولى : المذهب العقلاني والتجريبي

**المذهب العقلاني:

رواده : ديكارت ، مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا .

الأمثلة والأقوال :

الكندي : " العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها ."

الماوردي : " إن العقل هو العلم بالمدركات الضرورية."

القدامى : " العقل ضرب من العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ."

المذهب التجريبي :

روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك .....

الأمثلة والأقوال :

جون لوك : " لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ."

ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ."

ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ."

المذهب التوفيقي النقدي لكانط :

الأمثلة والأقوال :

كانط : "الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ."

ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالم الأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه على شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ."

كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق .

المشكلة الثانية : المذهب البراغماتي والوجودي

1/ المذهب البراغماتي :

روّاده : بيرس ، ويليام جيمس ، جون ديوي .

برا غما : العمل .

الأمثلة والأقوال :

بيرس :" إن تصوّرنا لموضوع ما هو تصوّرنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لاأكثر ."

ويقول :" أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها ."

ويليام جيمس :" الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة ."

ويقول : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ."

2/ المذهب الوجودي :

روّاده : سورن كيركجارد ، جون بول سارتر .

الأمثلة والأقوال :

سارتر : " الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه ، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه ."
الرجوع الى أعلى الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي   فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 12:13 am

فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 348498 فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 348498

فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 894469 فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 869402
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي   فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 12:17 am

فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 935872 بارك لله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي   فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 9:24 am

فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 42832 فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 42832
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي   فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 9:29 am

فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 308360 وفقك لله فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 908176 فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي 908176
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة /
» فلسفة/ المسؤولية والجزاء
» فلسفة/ الشعور واللاشعور
» فلسفة / مقالة الطبيعة والثقافة
» فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._) :: (¯`°•.¸¯`°•.الـــــتــــــعـــــــــــــلـــــــــــــــيـــــــــــم.•°`¯¸.•°`¯) :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: