(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما تبحث عليه تجده في منتدانا ان شاء الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة   فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 2:18 pm

بسم الله الرمن الرحيم
أقدم لكم كيفية تحليل مقالة فلسفية بطريقة المقارنة


مــقالــــة المقـارنـــة:

وهي التي تجيب عن سؤال يطب تحديد نوع العلاقة بين موضوعين . أي إقامة مقابلة بينهما من أجل معرفة مواطن التشابه والاختلاف والتداخل .وخطواتهاهي:

أ‌-المقـــدمــة:
وتتضمن ما يلي:
1- التمهيـــــد:
وهو مدخل إلى الموضوعين المراد المقارنة بينهما ، فنشير هناإلى أن هذين الموضوعين قد يبدوان للبعض أنهما مترادفان أومتباينان أو متداخلان أومتكاملان - مثل:
موضوع العلم والثقافة أوالدولة والأمة- وهذا ما يوقع الناس في الخطإ .ولهذا يجب الحذر من المظهر.

2- طــــرح الإشكـال:
وهو تساؤل حول الموضوعين أو مجموعة أسئلة جزئية يمثل كلا منها خطوة من خطوات التوسيع .كأن نقول: هل هذين الموضوعين متشابهين ؟ أم مختلفين؟ أم متكاملين؟

ب- التـوسـيــع:
( صلب الموضوع ): ويتضمن ما يلي:

1- تعريف الموضوعـين المراد المقارنةبينهما :
وذلك من أجل أن تتضحبينهما أوجه التشابه والاختلاف والتداخل.

2-عرض أوجهالتـــشابــه:
وهذا من أجلمعرفة مدى التقارب .كما تعرض أيضا هنا أوجه الاتفاق .

3- عـرض أوجـهالاختــلاف:
تعرض أوجه التباين والتضاد وذلك لمعرفة مقدار الفجوة الفاصلة بينهما .لمن يتوهم التشابه بينهما .

4- عـرض أوجـه التـداخــل والتكامـل :
وذلك لتوضيح أنه لا يمكنالفصل بين الموضوعين لمن يعتقد ذلك . فهناك علاقة دائمة ، كعلاقة الكل بالجزء . أوأن كلا منهما يكمل الآخر، أو في حاجة إليه . في استمراره ووجوده .

ج- الخــاتمـــــــة: وهي الحل للسؤال المطروح ، أي الجواب النهائي . وعادة ما تعادأوجه التداخل والتكامل في الخاتمة ، مع الإشارة إلى الجوانب الأخرى ( التشابه والاختلاف)
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة   فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 12:12 am

بارك لله فيك
فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 221301 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 221301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة   فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 17, 2009 12:17 am

فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 308360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة   فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 9:24 am

فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 396952 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 396952 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 396952
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة   فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 9:28 am

فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 0436 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 0436 فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة 796270 مشكوررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة/طريقة تحليل مقالة فلسفية بطرية المقارنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة / مقالة الطبيعة والثقافة
» فلسفة/ مقالة الإحســـاس والإدراك
» فلسفة/ أقوال فلاسفة السنة الثانوي
» فلسفة /
» فلسفة/ المسؤولية والجزاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(¯`·._) (نجمة سوف المتألقة) (¯`·._) :: (¯`°•.¸¯`°•.الـــــتــــــعـــــــــــــلـــــــــــــــيـــــــــــم.•°`¯¸.•°`¯) :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: