TaRek Tunîsîe الادارة العامة للمنتدى
عدد مشآرڪآتي:: : 1099 نْـقٌٍـآطُْـيَـے•: : 1232 السٌّمعَة: : 5 عًٍـمـًرٌٍيَے•: : 17/02/1991 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 33 الموقع : https://star15.ahlamontada.net/
| موضوع: كفاءات الرياضيات س5 الجمعة نوفمبر 27, 2009 5:49 am | |
| كفاءات السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات
- حلّ مشكلات متعلقة بقراءة وكتابة الأعداد الطبيعية والعشرية ومقارنتها وترتيبها والحساب عليها. - حلّ مشكلات متعلقة بالتناسبية والنسبة المئوية والسرعة والمقياس والتحويلات من وحدة قياس إلى أخرى وتنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جداول. - حلّ مشكلات متعلقة بـ: التعليم في الفضاء. - العلاقات والخواص الهندسية.- وصف ونقل وإنشاء أشكال هندسية. - تكبير وتصغير أشكال هندسية مستوية. - حلّ مشكلات متعلقة بـ:- وحدات القياس الاصطلاحية. - المساحة والمحيط والحجم. - مقارنة زاويا وتصنيفها.
المحتويات الأعداد الطبيعية: التعيين الشفهي والكتابي للأعداد - قراءة وكتابة الأعداد )إلى منزلة الملايين(. - تحديد قيمة كل رقم حسب موقعه في كتابة عدد. - تفكيك عدد طبيعي باستعمال 10، 100، 1000، ... وإيجاد الكتابة العشرية لعدد انطلاقا من تفكيكه. - استعمال المعلومات الموجودة في الكتابة الرقمية لعدد قصد حل مشكل. - إنتاج متتاليات عددية شفهيا أو كتابيا: 1،1 أو 10، 10 أو 100، 100 ابتداء من عدد كيفي.
الترتيب. - مقارنة وترتيب أعداد طبيعية باستعمال الرمزين > و< للتعبير عن نتيجة مقارنة. - وضع، بالضبط أو بالتقريب، أعداد على مستقيم مدرج . - إدراج أعداد بين مضاعفين متتابعين لـ: 10 أو 100 أو 1000 ، ... - حصر عدد بين عددين معلومين.
العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد. - معرفة مضاعفات الأعداد 2، 5 و 10. - معرفة واستعمال بعض العلاقات بين الأعداد المألوفة: بين الأعداد 5، 10، 25، 50، 75، 100. بين الأعداد 50 و 100، 250 و 500 ، 750 و 1000. بين الأعداد 5 ،15، 30 ، 45، 60.
الكسور والأعداد العشرية الكسور - استعمال الكسور لتشفير قياس طول (أو مساحة) أو لإنشاء قطعة مستقيم (أو سطح) باستعمال وحدة قياس مختارة. - تسمية الكسور باستعمال التعابير: نصف، ثلث، ربع، عشر، "جزء من 11" ، "جزء من 12 "، "جزء من 100 "،.. - حصر كسر بين عددين طبيعيين متتابعين. - كتابة كسر على شكل مجموع عدد طبيعي وكسر أصغر من 1.
التعيين الشفهي والكتابي للأعداد العشرية. - قراءة وكتابة الأعداد العشرية. - تحديد قيمة كل رقم في الكتابة العشرية لعدد حسب موقعه. - استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قيس أو لتعليم نقطة على مستقيم مدرج 1،1. - كتابة قيس معطى بوحدات مختلفة على شكل عدد عشري والعكس. - كتابة عدد عشري على شكل مجموع جزءه الصحيح و جزءه العشري (أو أجزائه العشرية) الأصغر من 1 أو على شكل مجموع يبرز معنى مختلف أرقام الكتابة العشرية. - إنتاج متتاليات عددية كتابيا أو شفهيا: ، أو ، .
الترتيب - مقارنة عددين عشريين (مكتوبين بالفاصلة). - حصر عدد عشري بعددين طبيعيين متتابعين أو بعددين عشريين. - استعمال الرمزين > و < للتعبير عن نتيجة مقارنة أو حصر. - إدراج عدد عشري بين عددين طبيعيين متتابعين أو بين عددين عشريين. - وضع، بالضبط أو بالتقريب، أعداد عشرية على مستقيم مدرج 1، 1 أو ، . العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد العشرية. - معرفة الكتابتين العشرية والكسرية لبعض الأعداد واستعمالها. - معرفة واستعمال العلاقات بين 1/2 و1/4 (أو0.5 و 0.25)؛ بين 1/100 و 1/10 (أو 0.01 و 0.1).
الحساب والعمليات الحساب الذهني والحساب المتمعّن فيه. - معرفة متمم كلّ عدد عشري (له رقم أو رقمين بعد الفاصلة) إلى العدد الطبيعي الذي يليه مباشرة. - ضرب (أو قسمة) عدد طبيعي أو عشري في 10 (على 10) أو في 100 (على 100) أو في 1000 (على1000 ). - تقدير رتبة مقدار لنتيجة.
العمليات - حساب مجاميع وفروق أعداد طبيعية أو عشرية بوضع العمليات أفقيا أو عموديا. - حساب جداء عددين طبيعيين أو عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية. - تعين حاصل وباقي قسمة إقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكوّن من رقمين بوضع العملية.
الحساب الأداتي. - الاستعمال الوجيه للحاسبة، لإيجاد نتيجة حساب والبحث عن حلول مشكلات واستكشاف خواص أعداد أو عمليات. - معرفة واستعمال وظائف الحاسبة لتسيير سلسلة عمليات ح مشكلات متعلقة بالعمليات الأربع تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد والعمليات لحلّ مشكلات
تنظيم المعطيات والتناسبية التناسبية - حلّ مشكلات متعلقة بالتناسبية باستعمال استدلالات شخصية مناسبة. - حلّ مشكلات بسيطة متعلقة بالنسب المئوية والسرعة والمقياس والتحويلات المتعلقة بوحدات قياس. تنظيم المعلومات - تنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جداول. - استعمال معطيات عددية موجودة في جدول أو في بيان لحلّ مشكل. - بناء بعض التمثيلات البيانية البسيطة.
الفضاء والهندسة
التعليم في الفضاء واستعمال تصميم. - تعليم خانة أو نقطة على مرصوفة لوصف أشكال أو نقلها. - استعمال تصميم أو خريطة لتعيين موقع شيء أو توقع وتخطيط تنقلات أو تقدير مسافات.
علاقات وخواص: الاستقامية، تساوي طولين، التوازي، التعامد، التناظر المحوري. - التحقق باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة: من استقامية نقط (المسطرة) ومن تساوي طولين (المسطرة المدرجة أو المدور). ومن تعامد أو توازي مستقيمين (المسطرة والكوس). - إنجاز رسم باستعمال الأدوات أو باليد الحرة. - تعيين منتصف قطعة مستقيمة باستعمال المسطرة المدرجة. - لتحقق من أنّ لشكل ما محور تناظر أو أكثر باستعمال تقنيات مختلفة. - رسم نظير شكل بالنسبة إلى مستقيم معطى على ورقة مُرصفة. - استعمال سليم للمصطلحات والتعابير للتبليغ (على استقامة واحدة، مستقيم يعامد، يوازي، قطعة مستقيمة، منتصف، الزاوية، نظير شكل، محور تناظر...).
الأشكال المستوية: المثلث، المربع، المستطيل، المعين، الدائرة. وصف شكل مألوف لتعيينه أو لإنشائه أو للتعرّف عليه من بين أشكال أخرى. - رسم شكل، على ورق مرصوف أو غير مرصوف، انطلاقا من وصف أو برنامج إنشاء بسيط، باستعمال الأدوات أو باليد الحرة. - الاستعمال السليم للتعابير: مثلث، مثلث متساوي الساقين، مثلث متقايس الأضلاع، مثلث قائم، مربع، مستطيل، معين، دائرة، ضلع، رأس، مركز، قطر، نصف قطر.
المجسمات: المكعب، متوازي المستطيلات (البلاطة). وصف مجسم للتعرّف عليه أو للتعرّف عليه من بين أشكال أخرى. - التعرّف على تصميم كلّ من المكعب ومتوازي المستطيلات أو إنشائهما أو إتمامهما لإنجاز المجسم. - استعمال المصطلحات (مكعب، متوازي المستطيلات، رأس، حرف، وجه) بصفة سليمة.
التكبير والتصغير - إنجاز تكبير أو تصغير شكل مستو. - معرفة إن كان شكل معطى تكبيرا أو تصغيرا لشكل آخر.
. القياس
الأطوال والكتل والسعات والمدد. - تقدير قيس وفق رتبة مقدار ووحدة مناسبة. - قياس طول أو كتلة أو سعة أشياء فيزيائية أو هندسية باختيار الأداة والوحدة المناسبة. -حساب مدة انطلاقا من أوقات زمنية أو مجموع مدد أو فرق مدتين.
المساحة، المحيط. - التمييز بين محيط ومساحة سطح. - إنشاء سطح له نفس مساحة سطح معطى دون أن يطابقه. - إنشاء سطح له نفس محيط سطح معطى دون أن يطابقه. - معرفة واستعمال وحدات المساحات الاصطلاحية: ( المتر المربع ... ) والوحدات الفلاحية الآر والهكتار والعلاقات بينها. - حساب مساحة مستطيل أحد بعديه، على الأقل، عدد طبيعي.
الحجم. - قياس حجم مكعب أو متوازي مستطيلات باستعمال مجسمات صغيرة كوحدة. - معرفة وحدات الحجم المعتمدة والعلاقات الموجودة بينها. - الربط بين (اللتر) و1 ديسلتر مكعب .
تصنيف وترتيب زوايا. - مقارنة زاويتين أو ترتيب زوايا.
لا تنسونا من دعائكم و وفقكم الله._________________ | |
|